قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
       
       
العودة   منتديات عقد النور > العـــقــد الثقافــي > الوقاية خير من العلاج

الوقاية خير من العلاج ركن يختص بالصحة والعلاج والتغذية السليمة والوقاية من الأمراض

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-02-2011   #1
سندس
المراقبة العامة


الصورة الرمزية سندس
سندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 439
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (06:49 PM)
 المشاركات : 6,454 [ + ]
 التقييم :  4233
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

اللهم إن لنا أحبابا بك أحببناهم
فيارب أحفظهم وإجمعني وإياهم في جنات النعيم
 الاوسمة
خرّيجة دورة السويش 
لوني المفضل : Darkred

الاوسمة

Flower * مرض الأكـــــــــزيـــــــمـــا *






* مــــــــــــرض الأكـــــــــــــزيمـــــا*


الإكزيما التهاب سطحى بالجلد ينتج عن حساسية أو عن تعرض الجلد لمهيجات كيماوية أو طبيعية ومسببات الإكزيما عديدة حتى قيل فيها إن كل ما تحت الشمس قد يكون من مسببات الإكزيما بما فيها الشمس ذاتها ويتضح من تلك المقولة تنوع الأسباب وتفرقها ويختلف السبب حسب الشخص واستعداده.
والصور الإكلينيكية لحالات الإكزيما متشابهة رغم تعدد الأسباب ومنها الحاد وتحت الحاد والمزمن.
ويمكن للطبيب تمييز الأنواع المختلفة وأسبابها عن طريق فروق بسيطة فى الشكل الإكلينيكى والمسببات والمناطق المصابة والتاريخ المرضى وبعض الفحوصات الأخرى .



- أنواع الإكزيما حسب الشكل الإكلينيكي:
قد تظهر الإكزيما بصورة حادة فيكون الجلد المصاب أحمر اللون متورما قليلا وترى على سطح المنطقة الملتهبة حبيبات وفقاعات مختلفة الحجم وقد تتطور الحالة لتصبح إكزيما حادة نازة حيث يرتشح من الجلد مادة صفراء فاتحة اللون ويصحب الالتهاب الحاد حكة شديدة مع حرقان.
أما الإكزيما فى طورها تحت الحاد فتتميز باحمرار أقل وظهور قشور ويصحبها أيضا حكة وفى الطور المزمن يكون الجلد أكثر سمكا وأغمق لونا من الطبيعى وقد تظهر به شقوق مؤلمة ويلاحظ أن الحكة تكون شديدة فى هذا الطور.
وقد تمر حالة الإكزيما بالأطوار الثلاثة فتبدأ حادة لتتحول إلى تحت حادة وتنتهى بالصورة المزمنة وقد تبدأ بالصورة المزمنة أو تحت الحادة من البداية ويحدد ذلك كل من شدة المؤثر وطبيعة الاستجابة لدى المريض.
وفى بعض الأحيان يأخذ المرض شكلا حادا أو تحت حاد فى منطقة ما من الجلد بينما يأخذ شكلا مزمنا فى منطقة أخرى.
وللإكزيما أشكال عديدة وأطوار مختلفة تتراوح بين احمرار خفيف مع قشور بسيطة إلى ارتشاح إلى زيادة فى سمك الجلد وتشققات وقد تصيب جزءا محدودا من الجلد مثل اليد أو الوجه أو القدم أو تنتشر لتشمل الجلد كله.

- أنواع الإكزيما حسب مسبباتها:
هناك عدة أنواع للإكزيما تختلف حسب المسببات وفى بعض الحالات حوالى 40% من الحالات لا يستطيع الطب الوصول إلى السبب الرئيسى للمرض.


- إكزيما الملامسة:

تعتبر إكزيما الملامسة أكثر أنواع الإكزيما انتشارا فى العصر الحديث وهناك نوعان رئيسيان:
أ- نوع ينتج عن ملامسة الجلد لمواد مهيجة مثل القلويات والأحماض والصابون والمنظفات الأخرى وهذا النوع يصيب أى إنسان ما دامت المادة المسببة قد لامست الجلد لفترة كافية تختلف من شخص لآخر وما دام تركيز تلك المادة كافيا لإحداث الالتهاب.
وينتمى لهذا النوع ما يطلق عليه إكزيما ربة المنزل وفى تلك الحالة يكون الجلد جافا أحمر اللون وتتطور الحالة حتى تصل إلى الطور المزمن فيتشقق الجلد مسببا آلاما شديدة وتنتمى إلى نفس النوع الإكزيما التى تصيب المتعاملين مع الكيماويات الشديدة التأثير فتصيب الجلد المعرض لتلك المواد ويتميز هذا النوع بتحسن الحالة بعد الامتناع عن التعرض للمواد المسببة كما أن علاج تلك الحالات لا يجدى إن لم تتم حماية الجلد من المسببات.


ب- والنوع الآخر يسمى إكزيما حساسية الملامسة ويصيب الأشخاص ذوى الاستعداد لتكوين حساسية لبعض المواد التى لا تسبب أى أضرار سواء للآخرين أو للمريض نفسه فى بادئ الأمر إذا لامست الجلد؛ إذ أنها ليست من المواد المهيجة، وأشهر المواد التى تسبب حساسية الملامسة هى معدن النيكل الموجود فى الحلى المعدنية والساعات ومكونات مستحضرات التجميل ومصبغة الشعر والروائح العطرية وأصباغ الملابس وبعض النباتات وتدخل تلك المواد فى إطار المواد العادية المستخدمة يوميا وعند ملامستها تتحد مكوناتها بسطح الجلد مكونة مادة جديدة يتفاعل معها جهاز المناعة بالجسم تدريجيا وببطء إلى أن يصير الجلد حساسا لتلك المادة وتسمى المرحلة من بداية التعرض للمادة حتى حدوث الحساسية مرحلة التحسس وتستغرق مدة طويلة قد تصل إلى سنوات عديدة لا يلاحظ المريض خلالها أى أعراض عن استخدامه للمادة المسببة للحساسية وبانتهاء مرحلة التحسس يصبح الشخص حساسا لتلك المادة بذاتها بحيث يتفاعل معها إذا تعرض لها بعد ذلك ويكون التفاعل فى صورة إكزيما فى إحدى صورها.
وتتميز إكزيما الملامسة بظهورها على مكان الملامسة مما قد يوحي للطبيب بالتشخيص وبالسبب.
والحل هنا هو الابتعاد عن كل ما يحتوى على ذلك المعدن حيث لوحظ أنه بمجرد تكوّن الحساسية لمادة ما فإنها تبقى لسنوات طويلة ولا توجد وسيلة لتغيير ذلك.



- الإكزيما التأتبية الوراثية:


الإكزيما التأتبية نوع من الاستعداد الشخصى تسرى فى عائلات بعينها أى أن لها أرضية وراثية فنجد فى أقارب المريض من هو مصاب بنفس نوع الإكزيما أو بالربو الشعبي أو بحساسية الأنف فيما يعرف بحمى القش ويتصف المصاب بهذا النوع من الإكزيما التأتبية بثلاث مراحل:
* المرحلة الأولى : إكزيما الرضع وتحدث بين عمر شهرين إلى سنتين.
* المرحلة الثانية : إكزيما الأطفال من عمر سنتين وحتى عشر سنوات.
* المرحلة الثالثة : إكزيما البالغين وتسمى الإكزيما العصبية المنتشرة وتبدأ فى فترة المراهقة وقد تمتد حتى سن الثلاثين أو أكثر.






وليس بالضرورة أن تمر الحالة بتلك المراحل الثلاث فقد تبدأ بمرحلة الرضاعة ثم تختفى إلى الأبد أو تبدأ أول ما تبدأ بالمرحلة الثانية مرحلة الطفولة أو بالمرحلة الثالثة دون أن تسبقهما مرحلة الرضع وتتميز الإصابة بجفاف الجلد وميله إلى الخشونة كما أن المصاب لا يتحمل الجو البارد الجاف أو الحار الرطب حيث يؤدى ذلك إلى تهيج الحالة والمصاب بهذا المرض يكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الجلدية خاصة الفيروسية منها كما أنه يعانى خلال المراحل الثلاث من وجود حكة شديدة خاصة فى الليل.



أ- إكزيما الرضع:



وتظهر فى عمر شهرين وتصيب الوجه خاصة منطقة الخدين على هيئة احمرار تغطيه حبيبات وحويصلات وقشور صمغية وقد تنتشر لتصيب الجبهة والعنق وفروة الرأس وفى الحالات الشديدة قد تصيب سطح الجلد كله.
وعادة ما تتراجع أعراض إكزيما الرضع فى عمر سنتين أو قبلها بقليل وقد لوحظ تدهور الحالة بعد تناول بعض الأطعمة مثل بياض البيض ولبن البقر والبرتقال والشيكولاتة كما أن بعض المواد المستنشقة كالصوف والريش وشعر القطط والكلاب قد تستثير حدة المرض إضافة إلى أن التسنين والتطعيم قد يؤديان إلى تفاقم الحالة.

وقد تصحب إكزيما الرضع أعراض حساسية فى أجهزة أخرى بالجسم مثل الشعب الهوائية كربوٍ، أو الأمعاء حيث يلاحظ حدوث قيء ومغص بعد تناول بعض الأطعمة المسببة للحساسية مثل البيض أو لبن البقر.


ب- إكزيما الأطفال:




وهذه المرحلة قد تسبقها إكزيما الرضع أو يبدأ المرض بها مباشرة فى حوالى الرابعة أو الخامسة من العمر ويستمر ظهورها حتى سن العاشرة وتمر هذه الإكزيما بفترات نشاط وفترات ركود يكون المريض خلالها طبيعيا تماما وتميل الإكزيما فى تلك المرحلة لأن تكون من النوع الجاف ويصبح الجلد فى المناطق المصابة أكثر سمكا وتصيب مناطق محددة هى ثنايا الذراع والركبة والمعصمين كما تصيب جانبى العنق والجفون وتحدث حكة شديدة فى المناطق المصابة مما يساعد على زيادة سمك الجلد الذى يتسبب بدوره فى زيادة الحكة وهكذا تدخل الحالة فى دائرة مفرغة إن لم تعالج.



ج- إكزيما البالغين :


نسبة قليلة من مرضى الإكزيما التأتبية هى التى تصل إلى مرحلة إكزيما البالغين ذلك أنه قد لوحظ أن المرض يميل إلى التحسن ثم الاختفاء فى معظم الحالات إما بعد مرحلة الرضع أو مرحلة الطفولة.
فى هذه المرحلة يكون الجلد سميكا متحززا فى المناطق المصابة تغطيه قشور بسيطة مع حكة شديدة قد تؤدى إلى ارتشاح المناطق المصابة وتقيحها.
ويلعب التوتر النفسى دورا هاما فى التهاب الجلد التأتبي خاصة عند البالغين وعادة ما يكون المصابون منهم متوتري الأعصاب وذوى ميل إلى الاكتئاب وقليلي التحمل ولذا يجب تدريبهم على الاسترخاء النفسى وتجنبهم الاضطرابات العاطفية والتوتر العصبى.



- الإكزيما الميكروبية:

تفاعل إكزيمي يحدث بالجلد المجاور للنواسير النازة والتى تفرز صديدا وفى هذه الحالة يصاب الجلد القريب من الناسور بالحساسية للنواتج البروتينية للميكروبات ويأخذ فى التأكزم.



- إكزيما الدوالي:

تظهر بأسفل الساقين فى الأشخاص المصابين بدوالى الساقين نتيجة لبطء رجوع الدم من المناطق السفلى للساق وقد تحدث أيضا بدون وجود دوالي إذا كان المريض مصابا بانخفاض كفاءة الأوردة وفى كلتا الحالتين يحتقن الجلد نتيجة تراكم كميات أكبر من الدم به وبعد مدة يبدأ حدوث تغيرات إكزيمية فى الجلد الذى يغطي الثلث السفلي من الساق وفى هذه الحالة يميل لون الجلد إلى اللون الأزرق ويصحبه احمرار وحكة وقشور وقد يتقرح بسهولة نتيجة لأية إصابة أو خبطة بسيطة.
ومن المعروف عن قرح الدوالى بطء التئامها إن لم يلتزم المريض بالراحة التامة مع رفع الساقين.





- إكزيما خلل التعرق ( بومفولكس ):



نوع من الإكزيما يصيب الأصابع وراحة اليدين وأخمص القدمين ويتميز بظهور فقاعات صغيرة تبدو عميقة للناظر إليها بسبب سمك طبقة القرنية فى تلك المناطق وتظهر الفقاعات فى فترات نشاط المرض على هيئة دفعات تمكث عدة أيام ثم ينتهى الأمر بجفاف الفقاعات وتقشير الجلد لتظهر دفعة جديدة وهكذا حتى تنتهى فترة النشاط التى قد تستمر لأسابيع عديدة ويصحب ظهور الفقاعات حكة قد تكون شديدة.
ويظهر المرض عادة فى فصل الصيف لذا ساد الاعتقاد بأن لزيادة العرق علاقةً سببيةً بالحالة، غير أن الأبحاث الجديدة أثبتت عدم صحة هذا الرأى وقد لوحظ أن للتوتر النفسى علاقة بالبومفولكس وفى بعض الحالات وجد أيضا ارتباط بين ظهور البومفولكس ووجود تينيا نشيطة بالقدمين بحيث تتحسن الحالة بعد معالجة التينيا.




- الإكزيما النمية:

تظهر الإكزيما النمية على شكل بقع مستديرة فى حجم العملات المعدنية وتكون حمراء نازة تغطيها قشور صمغية أو حبيبات وفقاقيع صغيرة وتصيب الإكزيما النمية عادة الذراعين والفخذين وقد تصيب الجذع.




- الإكزيما الجافة ( حكة الشتاء ):

والجلد الجاف يكون عرضة لحدوث نوع من الإكزيما تعرف بالإكزيما الجافة يبدو فيها الجلد وقد تشقق شقوقا سطحية تشبه فى مظهرها الأرض الزراعية المتروكة لمدة طويلة دون رى كما يصاحب التشقق احمرار بسيط فى المناطق المصابة مثل الساقين والبطن والفخذين والساعدين ويشعر المريض بالحكة قبل النوم وعدم الانتقال من جو بارد إلى جو دافئ وقد أطلق على الإكزيما الجافة حكة الشتاء لظهورها فى هذا الفصل حيث تتوافر العوامل المهيأة لجفاف الجلد مثل انخفاض نسبة الرطوبة وقلة العرق والإفرازات الدهنية وقد لوحظ أيضا حدوث الإكزيما الجافة مع استعمال المدفئة مما يساعد على خفض نسبة الرطوبة فى الجو المحيط.
وينصح دائما باستعمال الكريمات المرطبة فى فصل الشتاء خاصة لكبار السن وذوى الجلد الجاف كما ينصح أيضا باستعمال أنواع خاصة من صابون الحمام تحتوى على نسبة عالية من الزيوت وأن يقلل المرضى من عدد مرات الاستحمام لأن الاستحمام أكثر من مرة يوميا وباستعمال الصابون العادى قد يؤدى إلى جفاف الجلد.
وهكذا يشكل استخدام الكريمات المرطبة والصابون الدهنى والإقلال من عدد مرات الاستحمام ركنا مهما فى العلاج والوقاية من الإكزيما الجافة.




- إكزيما ربات البيوت:



نوع من الإكزيما يصيب اليدين وينتشر بين ربات البيوت وهى من الحالات الشائعة وتنتج من تعرض الجلد للصابون والمنظفات والماء بكثرة وعلى فترات طويلة وتبدأ الإصابة بجفاف الأصابع واحمرارها ثم تظهر القشور فى نهاية الأصابع ويتشقق الجلد عند تحريك الأصابع مسببا آلاما.
وقد لوحظ ظهور نفس نوع الإكزيما فى المشتغلين ببعض المهن التى تتطلب الإسراف فى استخدام الماء والصابون مثل السقاة فى المطاعم والطهاة والأطباء.





- ولإكزيما ربات البيوت ثلاثة أنواع:

أ- إكزيما الملامسة الناتجة عن المواد المهيجة وهى أكثر الأنواع شيوعا.
ب- إكزيما الملامسة الناتجة عن تحسس الجلد ببعض المواد التى تستخدمها ربات البيوت مثل الطماطم والثوم والبرتقال والجبن كما تحدث نتيجة لتحسس الجلد ببعض المواد الداخلة فى صناعة القفازات وهى الجوانتى أو الأوعية البلاستيكية أو بعض نباتات الزينة.
ج- النوع التأتبى وهنا تحدث الإكزيما دون وجود إسراف فى استخدام المواد المهيجة أو دون تحسس.


الأكزيما الدهنية




تعتبر الأكزيما الدهنية من أكثر الأمراض الدهنية التي تصيب فروة الرأس. وهي حالة فسيولوجية يلعب العامل الوراثي دوراً هاماً في ظهورها نتيجة لذلك تزداد إفرازات الغدد الدهنية بالجلد حيث تظهر القشرة على فروة الرأس في الحالات البسيطة من الأكزيما الدهنية وقد يكون تأثيرها أشد فتؤدي إلى تساقط الشعر خاصة من مقدمة الفروة، ولذلك تعتبر الأكزيما الدهنية من أهم أسباب تساقط الشعر والصلع لدى الذكور.
ليس هناك سن معينة لظهور الأكزيما الدهنية فقد تظهر بعد الولادة مباشرة. ونتيجة لذلك يغطي طبقة دهنية متجمعة على مقدمة فروة الرأس ويكون الشعر دهني الملمس مع ظهور القشرة على الفروة، وبثور صغيرة على الجلد. وقد تستمر هذه لمدة طويلة ويمكن إزالة القشرة المتجمعة على فروة الرأس باستعمال بعض المراهم الخاصة أو بطريقة سهلة: وذلك بوضع قليل من زيت الزيتون الدافئ الذي يترك فترة على الفروة ثم تمشط المنطقة برفق فنخرج تلك الطبقة الدهنية.
في بعض الحالات الشديدة تشمل الأكزيما مناطق غير فروة الرأس فتظهر على شكل مناطق حمراء اللون ومغطاة بقشور بنية تميل إلى الاصفرار ودهنية الملمس مصحوبة بحكة وتظهر على الوجه وخلف الأذنين ومقدمة الصدر والمنطقة التناسلية.
تؤثر الأكزيما الدهنية بدرجة كبيرة على الأطفال بين الفخذين خاصة مع استعمال الحفائظ البلاستيكية. إذ قد تغزو الجراثيم المختلفة والفطريات تلك المنطقة وتسبب الكثير من المضاعفات. وسيرد شرح ذلك بالتفصيل لاحقاً.


أعراض الأكزيما الدهنية
أهم الأعراض التي تصاحب الأكزيما الدهنية هي:-

1- ظهور القشرة على فروة الرأس:-
هي الشكوى الرئيسية لمعظم الحالات إذ يكون الشعر مغطي بالمادة الزيتية. ونتيجة لذلك فإن المصابين بحاجة إلى الغسل المتكرر للفروة وقد تظهر رائحة كريهة إذا ترك الشعر بدون عناية بين فترة وأخرى.
ويختلف تركيز القشور على الفروة وقد تكون خفيفة في بعض الأحيان أو قد تظهر هذه القشور بغزارة على سطح الفروة وعلى الشعر وتتساقط على الملابس.

2- حساسية بفروة الرأس:
تؤدي إلى احمرار بالفروة وتكون بذلك مغطاة بالقشور الزيتية ويتبعها حكة مزعجة للمصاب، ويمتد تأثير الحساسية إلى جميع مناطق فروة الرأس وهذا ما يميزها عن مرض الصدفية التي يتبع الأخيرة قشور بيضاء جافة تشمل مناطق محددة من فروة الرأس.

3-التهاب بفروة الرأس:
إن ترسب الدهون على الفروة يهيئ بيئة خصبة لنمو الفطريات والجراثيم المختلفة. لذلك قد يصاحب الأكزيما الدهنية التهابات بفروة الرأس خاصة مع وجود الحكة الشديدة. حيث تظهر بثور أو دمامل صغيرة على الفروة وتتعرض هذه للتسلخ المستمر خاصة عند تسريح الشعر، وقد تنتشر الالتهابات وتزيد المضاعفات خاصة مع عدم العناية بنظافة فروة الرأس.
4- في حالات أخرى من الأكزيما الدهنية:
يتعدى تأثيرها ويصل إلى مناطق أخرى غير فروة الرأس لتشمل الحاجبين والرموش والجبهة وبجانب الأنف وخلف الأذنين وأعلى الصدر والظهر والفخذين وتؤدي إلى احمرار وقشور تغطي هذه المناطق ويصحبها حكة بالجلد.
ملاحظة:
تظهر الأكزيما الدهنية على المناطق التي تتركز بها الغدد الدهنية ولهذا يصاحبها عادة ظهور حب الشباب على الوجه والصدر والظهر.


العوامل التي تؤدي إلى انتشار الأكزيما الدهنية

تؤثر عوامل مختلفة على نشاط الغدد الدهنية وبالتالي على ظهور الأكزيما الدهنية وأهم هذه ما يلي:
1- بعض الأمراض الداخلية.
2- اضطرابات المستمر والعوامل النفسية والسهر الطويل.
3- التوتر المستمر والعوامل النفسية والسهر الطويل.
4- الإسراف في تناول المواد الكربوهيدراتية والدهنيات والمكسرات والشوكولاته، قد يكون لها بعض الأثر أحيانا.
5- اضطرابات نشاط الغدد الدهنية بالجلد.
6- استعمال مركبات الكورتيزون لمدة طويلة.
7- الإهمال في نظافة فروة الرأس والجسم.
8- حمو النيل (الحرارة):
وهو مرض جلدي يحدث نتيجة تجمع العرق تحت سطح الجلد وعدم خروجه ويؤدي ذلك إلى ظهور بثور صغيرة في حجم رأس الدبوس وتنتشر على الجلد مصحوبة بوخز وحكة وقد يصاحب هذا المرض قفل مسامات الغدد الدهنية، ويسبب ذلك تجمع الدهنيات تحت الجلد وتزيد بالتالي من الأكزيما الدهنية مع ظهور حبوب الشباب.




يتبع ...


 
 توقيع : سندس



مدونتي الخااصة
♥ أنــــــا برحـــــل ♥


رد مع اقتباس
قديم 02-02-2011   #2
سندس
المراقبة العامة


الصورة الرمزية سندس
سندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 439
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (06:49 PM)
 المشاركات : 6,454 [ + ]
 التقييم :  4233
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

اللهم إن لنا أحبابا بك أحببناهم
فيارب أحفظهم وإجمعني وإياهم في جنات النعيم
لوني المفضل : Darkred

الاوسمة

افتراضي رد: * مرض الأكـــــــــزيـــــــمـــا *



الصابون وراء ارتفاع حالات الأكزيما الجلدية بين الأطفال



حذر الباحثون في بريطانيا من أن الاستخدام المتزايد للصابون وشامبوهات الجسم والشعر يقف وراء انتشار حالات الأكزيما الجلدية بين الأطفال.

وأوضح أطباء الأمراض الجلدية بجامعة شفيلد البريطانية في دراسة نشروها أن الأكزيما هو مرض جلدي متوارث في العائلات, ويصاب به واحد من كل خمسة أطفال بسبب حرارة المنازل وقلة تهويتها, كما أن زيادة الطلب على مواد التنظيف تعكس الزيادة الكبيرة في معدلات الإصابة بالأكزيما الجلدية بين الأطفال البريطانيين التي ارتفعت إلى 20% في هذا الوقت بعد أن كانت 3% في أعوام الخمسينيات.

وأكد الأطباء على الآباء التقليل من استخدام المنظفات الصابونية ومناديل الأطفال المرطبة والتوجه إلى الكريمات المطرية للبشرة, محذرين من أن عدم التقليل من التعرض لهذه العوامل البيئية يجعل إصابات الأكزيما سترتفع أكثر.

ويرى العلماء أن المعدلات العالية من إصابات الأكزيما زادت بشكل متزامن مع زيادة استهلاك المياه وزيادة مبيعات الصابون وشامبوهات الاستحمام وغيرها من مستحضرات التنظيف التي تحتوي على الكحول ومواد مهيّجة للجلد, فقد تضاعفت معدلات استهلاك الماء عام 1961 حيث كان 11 لترا يوميا لكل شخص ثم ارتفعت إلى 51 لترا في عام 1998, وقفزت مبيعات منتجات التنظيف من صابون وجل الاستحمام وشامبوهات الشعر والجسم من 76 مليون جنيه إسترليني عام 1981 إلى 453 مليونا عام 2001، كما أنفق الآباء حوالي 110 ملايين جنيه على مناديل الأطفال عام 2000 مقارنة مع 39 مليونا عام 1988.

وأوضح الأطباء أن الصابون والمنظفات تعمل على إزالة الطبقات الدهنية الواقية الموجودة بين خلايا الجلد السطحية, فتتقلص وتسمح للمواد المهيّجة ومثيرات الحساسية بالمرور بينها فيصبح الجلد عندها جافا ومتقشرا ومتقرحا ومثيرا للحكة, لذلك ينصح بالاستعاضة عن هذه المنتجات بمواد الترطيب والمطريات التي ترمم الحاجز الجلدي الواقي, لأنها مواد خفيفة وغير مؤذية وتحمي الجلد من التلف والإصابات.

ويرى هؤلاء أن انتشار وسائل الترفيه والراحة مثل التدفئة المركزية والموكيت والسجاد لعبت دورا أيضا في زيادة معدلات الإصابة بالأكزيما والربو والحساسية, لأنها تعمل كوسط مناسب لنمو العث المثير لتفاعلات الجسم, إضافة إلى زيادة التوجه لتربية القطط والكلاب وغيرها من الحيوانات الأليفة التي تنشط التفاعلات التحسسية.



- علاج الإكزيما:



ينقسم علاج الإكزيما إلى شقين أساسيين أولهما : تحديد العامل أو العوامل المسببة بحيث يمكن تجنبها ويعتبر ذلك حجر الزاوية ليس فقط فى علاج الإكزيما بل فى علاج كافة أمراض الحساسية الأخرى وهو الضمان الوحيد لمنع الانتكاسات والوصول إلى الشفاء بمفهوم الكلمة.
وثانيهما : استعمال العلاجات التى تؤدى إلى زوال التغيرات الجلدية والالتهابات وغالبا ما يركز المريض وبعض الأطباء على الجزء الثانى الخاص بالأدوية مع إهمال الجزء الأول الخاص بتحديد السبب وتجنبه مما يؤدى إلى استمرار الحالة أو انتكاسها بعد العلاج بفترات قد تكون قصيرة.



- أولا : التعرف على العوامل المسببة للحالة:

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات فى العلاج وأصعبها أيضا وتتطلب تعاونا وثيقا بين المريض والطبيب المعالج وتشمل عدة مراحل تبدأ بالتاريخ المرضى ثم فحص الحالة وتنتهى باختبارات الحساسية ولا تغنى إحدى هذه المراحل عن الأخرى؛ إذ أن البعض قد يتصور أن المشكلة قد تحل جذريا بإجراء اختبارات الحساسية بينما أثبتت الخبرة الإكلينيكية الطويلة أن أكثر تلك المراحل أهمية هى أخذ التاريخ المرضي بدقة.
ويبدأ الممرض مهمته فى البحث عن السبب بتوجيه عديد من الأسئلة للمريض تتعلق بمهنته ونشاطه اليومى وهواياته وما إذا كان المريض قد لاحظ علاقة ما بين ظهور الحالة وبين ارتداء بعض الملابس أو استعمال بعض مستحضرات التجميل أو العطور أو تناول أصناف معينة من المأكولات أو الأدوية أو بعد التعرض للشمس.
ويتطلب أخذ التاريخ المرضى فى حالات الحساسية وقتا طويلا وجلسات عديدة حتى يحقق النتيجة المرجوة وعلى الطبيب أن يكون ملما بكافة الاحتمالات وعلى المريض أن يكون دقيق الملاحظة صبورا صادقا وكم من حالات كان فيها التاريخ المرضى مفتاحا لمعرفة السبب.
ويلى التعرف على التاريخ المرضى مرحلة الفحص الإكلينيكى الذى قد يعطى أيضا مؤشرات على الأسباب المحتملة فإكزيما الجفون على سبيل المثال تنتج عن تحسس الجلد لبعض مستحضرات التجميل مثل الظلال السوداء أو البنفسجية والإكزيما التأتبية تصيب مناطق معينة مثل ثنايا المرفق والركبة وجانبى الرقبة والأشكال المستديرة التى تشبه قطع العملة ما هى إلا إكزيما نمية والجلد الجاف المتشقق سطحيا يشير إلى احتمال الإصابة بالإكزيما الجافة وهكذا.
وقد تساعد اختبارات الحساسية فى معرفة السبب ولكنها لا تغنى عن التاريخ المرضى الدقيق والفحص الإكلينيكى الجيد النوعى واختبار الحساسية المفضل فى حالات الإكزيما هو ما يطلق عليه اختبار الرقعة وفكرته تقوم على وضع قطع صغيرة من الشاش مشبعة بالمواد المعروف أنها تسبب الحساسية فوق ظهر المريض وتثبت بواسطة شريط لاصق وتترك لمدة 48 ساعة ترفع بعدها ويلاحظ تفاعل الجلد مع تلك المادة حسب التغيرات التى تحدث تحت كل رقعة ويعتبر الاختبار إيجابيا إذا احمر الجلد وظهرت عليه حبيبات أو فقاقيع مكان الرقعة ويراعى أن يكون تركيز المادة المختبرة ضئيلا بحيث لا يتسبب فى تهيج الجلد ومِن ثَمّ التهابه كما يراعى ألا يجرى هذا الاختبار أثناء نشاط المرض وعادة ما يتم اختبار العديد من المواد قبل التوصل إلى المادة المسببة ويفيد اختبار الرقعة فى حالات إكزيما الملامسة الناتجة عن التحسس فقط ولكنه لا يفيد فى باقى حالات الإكزيما.
وفى نسبة معينة من الحالات لا يمكن التوصل إلى السبب وقد تتراوح تلك النسبة بين 30 - 40% وهنا لا يبقى أمام الطبيب سوى استعمال الأدوية التى تسيطر على الأعراض وتخفف من شدة المرض.



- ثانيا : العلاج الدوائى:


ينقسم العلاج الدوائى إلى علاج جهازى يعطى عن طريق الفم أو بالحقن وعلاج موضعى يوضع مباشرة على مكان الإصابة مثل الغسولات والكريمات والمراهم.
أ- العلاج الجهازى : ويشمل الأدوية التى تقلل من الإحساس بالحكة مثل مضادات الهستامين كما تستعمل المضادات الحيوية فى حالة حدوث مضاعفات للإكزيما فى صورة التهابات ميكروبية وما أكثر حدوثها.
أما فى الحالات الشديدة المنتشرة والتى لا تستجيب للعلاج الموضعى بمفرده فإن استعمال عقار الكورتيزون هو الحل الوحيد ولا مناص من استخدامه ولكن ينبغى أن يكون استعمال الكورتيزون تحت إشراف طبى منعا لحدوث مضاعفات ولكن للكورتيزون آثارا جانبية خاصة إذا استخدم فى غير مجالاته ودون استشارة الطبيب.
ب- العلاج الموضعى : تستعمل فيه الغسولات أو الكريمات أو المراهم ويفضل استخدام الغسولات فى الإكزيما الحادة والكريمات فى الإكزيما تحت الحادة والمراهم فى الإكزيما المزمنة أو الجافة وأشهر الغسولات المستخدمة فى حالات الإكزيما هى غسول برمنجانات البوتاسيوم وغسول الكلامينا أما الكريمات والمراهم فأهمها وأكثرها فاعلية تلك التى تحتوى على نسبة من مركبات الكورتيزون


يتبع ...




 
 توقيع : سندس



مدونتي الخااصة
♥ أنــــــا برحـــــل ♥


رد مع اقتباس
قديم 02-02-2011   #3
سندس
المراقبة العامة


الصورة الرمزية سندس
سندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 439
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (06:49 PM)
 المشاركات : 6,454 [ + ]
 التقييم :  4233
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

اللهم إن لنا أحبابا بك أحببناهم
فيارب أحفظهم وإجمعني وإياهم في جنات النعيم
لوني المفضل : Darkred

الاوسمة

افتراضي رد: * مرض الأكـــــــــزيـــــــمـــا *




** علاج الأكزيما بالنباتات **

البابونج :


دلك بكريم البابونج بنعومة فوق الجلد المتهيج مرتين يومياً ، أو خذ حمام أعشاب . وأغلب أطباء وأخصائيين الأعشاب ينصحون باستعمال كريم البابونج .. لأنه يساعد في ترطيب وتهدئة الالتهاب .
أيضاً تنصح د.شابيرو طبيبة بكاليفورنيا وهي متخصصة في الطب التقليدي تنصح مرضاها بغمر أجسادهم في حمام بابونج ، ... ضع ملعقتين كبيرتين من زهور البابونج المجففة في وعاء . أضف فنجاناً واحداً من الماء المغلي واتركه ساكناً حتى يبرد ، صفِ ثفل النبات منه وصب السائل في الحمام الدافئ . جرب هذا العلاج إلى أن تزول الحكة الناتجة عن الأكزيما أو الالتهاب الجلدي .



عشب الطير :



ادهن الكريم بنعومة فوق المنطقة المصابة مرتين يومياً . عشب الطير ممتاز للتخلص من حالات الحكة الجلدية ، ويمكن العثور على كريم عشب الطير من محلات الأعشاب الكبيرة والمتخصصة أو من الصيدليات .. فأستعمله كلما احتجت إليه لتسكين الشعور بالحكة ، مع إتباع التعليمات المذكورة على غلاف العبوة . ويمكنك استعماله حتى تزول حكة الإكزيما أو الالتهاب الجلدي .

زهرة الربيع المسائية :



لعلاج الإكزيما ، تناول 4000 - 6000 ملليجرام من الزيت يومياً على جرعات متساوية مع الوجبات . من المفترض أن زهور زهرة الربيع المسائية ( الأخدرية ) الصفراء لا تتفتح إلا بعد الساعة السادسة ولا تتفتح إلا مره واحدة . ولكن الذي أثار اهتمام العشابين هو الحمض الدهني الذي يستخرج من بذورها الصغيرة ذات اللون البني المشوب بالاحمرار .

إن زيت زهرة الربيع المسائية ، الذي يعد من أهم العقاقير النباتية التي يصفها أخصائيو العلاج بالأعشاب على مستوى العالم ، يحتوي على شكل سريع الامتصاص من حمض جاما لينولينيك ، وهي مادة تخفف من حدة الالتهاب . وتعترف به حكومات دول عديدهة من جميع أنحاء العالم ، منها بريطانيا وألمانيا والدنمارك واليونان ، كعلاج للإكزيما . فاستعمله إلى أن يزول الالتهاب الجلدي أو الاكزيما .


نبات السرساباريلا Sarsaparilla
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لأحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات.

نبات الأخدرية Evening Primrose





والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.

ـ الهماميلس Witch Hazel


نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة "في الاوراق فقط" تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات.

ـ زيت نبات البلقاء Tea tree oil
يستخرج زيت من نبات البلقاء الذي ينمو في استراليا حيث يستخدم الزيت من مئات السنين لعلاج امراض الجلد وبالاخص الأكزيما وللزيت خاصية ضد البكتريا وقد اصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الامريكية.

ـ حشيشة النحل او الترنجان Lamon balm





لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير"اكسير الشباب" وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب.
يستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسبها الأكزيما.


ـ جذور نبات الأرقطيون Burdock




تستعمل جذور نبات الأرقطيون من مدة طويلة في علاج الامراض الجلدية ويشتهر في جميع انحاء العالم بانه منق للدم وطارد لسموم الجسم ويستخدم على هيئة اقراص داخليا او على هيئة شاي وتوجد له مستحضرات في السوق

الفاصوليا الجافة :





تؤخذ حبوب الفاصوليا الجافة ثم تسلق حتى النضج تماماً ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الاكزيما وتبدل صباحاً ومساءً ويجب ان تكون التحضيره طازجة، وقت الاستعمال

اللوز الحلو :




يستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الاكزيما وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم ويستمر عمل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.


أتمنى أن يحوز الموضوع على أعجابكم
وتنهلوا منه الفائدة:v9v9net_121:


 
 توقيع : سندس



مدونتي الخااصة
♥ أنــــــا برحـــــل ♥


رد مع اقتباس
قديم 02-13-2011   #4
مزن الضياء
:: رائعة ::
وماتوفيقي إلا بالله


الصورة الرمزية مزن الضياء
مزن الضياء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 336
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 04-14-2012 (04:42 AM)
 المشاركات : 3,343 [ + ]
 التقييم :  1597
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
حين تترُكون أشياء من أجل
الله وحدة,
فقط أبتغاء ل مرضاته سبحانه
كونوا على يقين تام بـ أن الله
سيمنحكم عوض أجمل
لوني المفضل : Darkmagenta

الاوسمة

افتراضي رد: * مرض الأكـــــــــزيـــــــمـــا *



بارك الله فيك غاليتي افدتينا كتيييير
والله يكفينا هذا المرض ويشفي ويصبر من ابتلي به
قولي آمين..مشكوره


 
 توقيع : مزن الضياء



جزيتي خيرا على التوقيع غلا:v9v9net_041:



رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011   #5
سندس
المراقبة العامة


الصورة الرمزية سندس
سندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 439
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (06:49 PM)
 المشاركات : 6,454 [ + ]
 التقييم :  4233
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

اللهم إن لنا أحبابا بك أحببناهم
فيارب أحفظهم وإجمعني وإياهم في جنات النعيم
لوني المفضل : Darkred

الاوسمة

افتراضي رد: * مرض الأكـــــــــزيـــــــمـــا *



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريبة بس حبيبة مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك غاليتي افدتينا كتيييير
والله يكفينا هذا المرض ويشفي ويصبر من ابتلي به
قولي آمين..مشكوره
آآآآمين
الله يعطيك العااافية شاااكرة مرورك يااالغلا ..


 
 توقيع : سندس



مدونتي الخااصة
♥ أنــــــا برحـــــل ♥


رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011   #6
لسعه شقاوة
عقد ذهبي


الصورة الرمزية لسعه شقاوة
لسعه شقاوة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 743
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 01-03-2012 (10:07 AM)
 المشاركات : 2,181 [ + ]
 التقييم :  10
 
مزاجي:
لوني المفضل : Cadetblue

الاوسمة

افتراضي رد: * مرض الأكـــــــــزيـــــــمـــا *



مشكوووووورهـ والله يعطيك الف عافيه

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


 
 توقيع : لسعه شقاوة






اللهم من احييته منا فاحييه على الإسلام . ومن توفيته منا
فتوفاه على الإيمان . اللهم ارحم ( ابي) رحمة واسعة وتغمده برحمتك

- اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك .


اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك .

- اللهم انزل نورا من نورك عليه



رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011   #7
سندس
المراقبة العامة


الصورة الرمزية سندس
سندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 439
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (06:49 PM)
 المشاركات : 6,454 [ + ]
 التقييم :  4233
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

اللهم إن لنا أحبابا بك أحببناهم
فيارب أحفظهم وإجمعني وإياهم في جنات النعيم
لوني المفضل : Darkred

الاوسمة

افتراضي رد: * مرض الأكـــــــــزيـــــــمـــا *



سعدت بمرورك غاااليتي ..


 
 توقيع : سندس



مدونتي الخااصة
♥ أنــــــا برحـــــل ♥


رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


New Page 1



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. diamond
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010